(( آثار محافظة الفيوم 2010 ))

(( زمن التغيير ))
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القدرة التنافسية للبحث الاجتماعي العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: القدرة التنافسية للبحث الاجتماعي العربي    الجمعة يناير 07, 2011 2:40 pm



الأخوات والأخوة أعضاء المنتدى المقدر
تحيات طيبات من عند الله
أقدم لحضراتكم، بحثا نشر لشخصي الضعيف في العدد الأخير من مجلة الجمعية العربية لعلم الاجتماع، بعنوان (القدرة التنافسية للبحث الاجتماعي العربي تحليل مقارن للبحوث المنشورة في دوريات علمية محكمة)
وملخص البحث:

لاشك أن القدرة التنافسية للبحث العلمي ترتفع كلما استطاع أن يواكب أهداف العلم المعرفية والعملية في آخر مستويات تطورها، فهل يتبع البحث السوسيولوجي العربي هذا الاعتبار التنافسي؟ أم أنه يدور في فلك ومستوى للزمن المعرفي الفائت، ولا يحقق المبتغى منه في دراسة الواقع. وكيف يتعامل الباحث العربي مع التراث العلمي وثيق الصلة؟ وهل يمتلك المهارات الابستمولوجية والمنهجية والوعي الأخلاقي الذي يتيح له إنجاز بحث علمي منضبط؟ وللإجابة على هذا التساؤلات يسعى هذا البحث في جزئه الأول إلى تقديم الأساس النظري لتطوير أدوات منهجية كمية وكيفية جديدة لاكتشاف جودة البحث الاجتماعي العربي وقدرته التنافسية، بالتركيز على بُعدٍ أغفلته الدراسات وثيقة الصلة (عربية وعالمية)، وهو استنتاج مستوى القدرة التنافسية بدلالة نوعية المراجع العلمية التي يستعين بها الباحثون وأساليب استخدامها في إعداد النصوص العلمية. وفي الجزء الثاني: يتم اختبار هذه الأدوات المنهجية، باستخدام التحليل المقارن، بالتطبيق على عينة مكونة من ثلاث فئات من البحوث الاجتماعية المنشورة في دوريات علمية محكمة، عالمية، وبنجالية، وعربية. وينطلق البحث من فرض عام: بأن القدرة التنافسية ترتفع في البحوث العالمية ثم تليها البحوث العربية ثم البحوث البنجالية في المرتبة الأخيرة، باعتبار أن بنغلادش تحتل بشكل دائم موقعا متأخرا عن جميع الدول العربية(ماعدا السودان وجيبوتي) في مؤشرات التنمية البشرية المتعلقة بالتعليم الواردة بتقارير الأمم المتحدة حتى العام 2009. وقد أظهرت النتائج العامة للبحث أن القدرة التنافسية للبحوث العربية هي الأدنى بعد البحوث البنجالية التي تزاحم البحوث العالمية في العديد من مؤشرات القياس المستخدمة.

المصطلحات الرئيسية: القدرة التنافسية(Competitiveness)، التصنيف الزمني للمراجع (Classification schedule of references)، كثافة القراءة (Density of reading)، كثافة التأليف (Density of authoring)، الاستشهاد الأفقي(Horizontal citation)، الاستشهاد الرأسي Vertical citation)).
==
أما البحث كاملا ، فيرجى الاطلاع عليه من خلال الرابط التالي
http://www.caus.org.lb/PDF/Emagazine...0badawi%20.pdf

أرجو أن يكون فيه الفائدة لشباب الباحثين، كما أرجو أن يدار في هذه الصفحة مناقشة نقدية للبحث ومكوناته،
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohamedgabre.yoo7.com
 
القدرة التنافسية للبحث الاجتماعي العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(( آثار محافظة الفيوم 2010 )) :: (منتديات الخدمه الاجتماعيه) :: منتدى البحث العلمي-
انتقل الى: