(( آثار محافظة الفيوم 2010 ))

(( زمن التغيير ))
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صياغة الاستبيان كأحدى خطوات البحث العلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 08/07/2010

مُساهمةموضوع: صياغة الاستبيان كأحدى خطوات البحث العلمي    الجمعة يناير 07, 2011 2:44 pm





صياغة الاستبيان
قبل البدء بكتابة الاستبيان ينبغي أن يكون الباحث انتهى من تصميم خطة البحث وقد انتهى من تحديد العنوان ومشكلة الدراسة والأهداف والتساؤلات وخصائص مجتمع الدراسة والعينة والمعاملات الإحصائية التي سوف يستعين بها لتحقيق أهداف بحثه.
تصميم الاستبيان
أن الهدف من الدراسة سينعكس بشكل كبير على طريقة صياغة أسئلة الاستبيان من حيث تحديد نوعية الأسئلة وطريقة عرضها وما إذا كان الباحث سيحتاج إلى تصميم مقياس أو الاستعانة بمقياس جاهز أو كتابة الاستبيان في شكل أسئلة عادية.
أجزاء الاستبيان
يتكون من جزأين أساسين وهما :
- الجزء المتعلق بالبيانات الشخصية للمبحوث والتي تبرز أهميتها عند تحليل وتفسير النتائج والربط بين النتائج بعضها البعض ومنها:
العمر،الدخل،مصادر الدخل،الحالة المهنية،المستوى التعليمي،السكن،الحالة الاجتماعية.............الخ وهي كثير ويحدد الباحث ما يرتبط ويخدم أهداف بحثه.
- الجزء الثاني وهو المتعلق بالمحاور الأساسية للدراسة وهو يعكس بشكل أو بآخر أهداف الدراسة الأساسية وما تتضمنه من أهداف فرعية.

أين يوضع الجزء الأول(البيانات الشخصية)؟
أما يوضع في بداية الاستبيان أو في نهاية الاستبيان إذا كانت الأسئلة مفتوحة وتتطلب جهد في الإجابة فتقدم الأسئلة المرتبطة بموضوع البحث على البيانات الشخصية .
أنواع الأسئلة :
أما مفتوحة أو مغلقة وفي المفتوحة نترك المجال للمبحوث التعبير عن نفسه بدون توجيه لأجابته أما في الأسئلة المغلقة فهي توضع بشكل سؤال وأمامه خيارات يختار منها المبحوث ما يمثل إجابته
وأحيانا في الأسئلة المغلقة نترك خيار ليضيف المبحوث إجابة جديدة لم نذكر وتسمى أسئلة مغلقة جزئيا.
مجموعة من الاعتبارات والشكليات التي لابد من التنبه لها عند صياغة الاستبيان:
1. أن تكون الصفحة الأولى للعنوان وجهة البحث أو اسم المؤسسة واسم الباحث.
2. إن تكون الصفحة الثانية تمهيدية بمعنى أنها تعطي تصور عن طبيعة الدراسة وهدفها باختصار ويعطى المبحوث تصور عن سرية البيانات التي سيدلي بها وأنها لن تستخدم ألا لغرض البحث العلمي.
3. ترتيب الأسئلة بشكل منطقي ومتسلسل من الأسهل إلى الأصعب وان يكون الخط واضح.
4. أن يتم انتقاء الجمل والعبارات والكلمات بعناية ومراعاة سن المبحوث ومستوى تعليمه وكل خصائص مجتمع البحث التي تم تحديدها .
5. يفضل عند بداية كل محور أساسي وضع سطر أو سطرين يشرح فيها المحور القادم بكلمات مختصرة ومبسطة.
6. شكر المبحوث في نهاية الاستبيان لتعاونه في انجاز الاستبيان وتكرمه بإعطاء جزء من وقته لذلك.

بعد الفراغ من التصميم المبدئي يعرض الاستبيان على مجموعة من المحكمين وهم عبارة عن مجموعة من المختصين في المجال لتأكد من صلاحيتها وسلامتها وقابليتها للتطبيق.
هذه بعض التوجيهات والنقاط التي يمكن أن تساعد الباحثين والطلبة على صياغة الاستبيان بشكل علمي وكما ينبغي وأتمنى من الأعضاء الكرام النقاش والإضافة والتصويب لتتم الفائدة.
زهره الخضاب
كذلك اضيف ....قبل محاولة بناء الاستمارة على المبتدء الاطلاع الكثير قدر مايستطيع على

استمارات البحوث وكيف بناءها اصحابها ....................وخاصة في مجال البحث الذي يقوم به

..............وان يضع اسئلة محددة وتصيب الغرض بشكل مباشر ومراعاه ايضا التحليل

الاحصائي لها مستقبلا.....وعدم وضع اسئلة لاحاجه لها ولا صله لها بالبحث مما يضطر الباحث

حذفها مستقبلا بعد جهد وضعها والاجابة عليها .......هذا مايحضرني الان ................


شكرا لذلك العصف الذهني ومراجعة الذاكرة والمعرفة ................استاذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mohamedgabre.yoo7.com
 
صياغة الاستبيان كأحدى خطوات البحث العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(( آثار محافظة الفيوم 2010 )) :: (منتديات الخدمه الاجتماعيه) :: منتدى البحث العلمي-
انتقل الى: